الرعاية الصيدلانية

 

 

 يعمل الصيادلة في قسم الرعاية الصيدلانية عن كثب مع مقدمي الرعاية الصحية لضمان استخدام الأدوية بشكل آمن وفعال من حيث التكلفة. تم توثيق أكثر من 27000 تدخلات كل عام، وتجنب الأخطاء الدوائية وتوفير التكاليف. يوزع قسم الصيدلية لدينا  إلى 2.5 مليون جرعة للمرضى المنوميين و60.000 وصفة طبية لمرضى العيادات الخارجية  كل عام. يتوافق معيار رعايتنا مع المعايير الدولية مثل الجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي ودستور الأدوية الأمريكي واللجنة المشتركة الدولية. أقسامنا الفرعية هي قسم إدارة الرعاية الصيدلانية وصيدلية الرعاية الإسعافية وصيدلية الرعاية الطبية الحرجة وصيدلية الدعم السريري والتشغيلي مع ضمان أفضل النتائج العلاجية للمرضى، ونسعى جاهدين لتعزيز الاستخدام الآمن والفعال للأدوية

الصيادلة هم جوهر فريق الرعاية الصحية الذين يتدخلون بنشاط على جميع مستويات نظام استخدام الأدوية، من الاختيار والمشتريات حتى الإدارة والمراقبة. يعمل الصيادلة جنبًا إلى جنب مع الفريق الطبي لتطوير خطط علاج دوائي محددة للمريض، ويعملون كمورد للمعلومات الدوائية، ويدعمون اتخاذ القرارات السريرية ويضمنون الاستخدام الرشيد للأدوية.

تماشياً مع المهمة التنظيمية، يساهم الصيادلة في تثقيف المرضى ومقدمي الرعاية الصحية وكذلك طلاب الطب والصيدلة. بالإضافة إلى ذلك، يشارك الصيادلة في جميع المشاريع البحثية التي تتضمن استخدام الأدوية.

يعد قسم الرعاية الصيدلانية عضوًا نشطًا في العديد من اللجان والمبادرات متعددة التخصصات، ويقود برنامج سلامة الأدوية على مستوى المستشفى بالإضافة إلى قسم إدارة الأدوية واستخدامها في اللجنة المشتركة للاعتماد الدولي.

ختامًا، يقع المرضى في قلب نموذج ممارسة الصيدلة لدينا ونفخر بخدمة احتياجاتهم من الأدوية على مدار الساعة من الصيدليات المركزية وكذلك الصيدليات التابعة المتعددة المنتشرة في جميع أنحاء المستشفى.

نطاق الخدمات:

  •  قسم صيادلة الرعاية الطبية / الحرجة:

صيادلة الرعاية الطبية / الحرجة مسؤولون عن تزويد المرضى بصرف الأدوية المناسبة والدقيقة وفي الوقت المناسب

يقدم موظفو خدمات صيدلية الرعاية الطبية / الحرجة الرعاية الصيدلانية المباشرة للمرضى. فيما يلي أعضاء الفريق الذين يقدمون مثل هذه الخدمات:

  •  رئيس صيدلية الرعاية الطبية / الحرجة
  •  مشرف منطقة الخلطات الوريدية
  • مشرف منطقة جرعة الوحدة المركزية
  •  مشرف صيدلية الأورام
  •  مشرف خدمة الصيدلة الإكلينيكية
  •  مستشار صيدلي إكلينيكي يشرف على جميع المهام السريرية
  •  أخصائي صيدلي إكلينيكي يقوم بمهام إكلينيكية لمجال تخصصي
  •  صيدلي إكلينيكي مكلف بمهام إكلينيكية عامة
  •  الصيدلي الأول لمراجعة الطلب والتحقق منه
  • الصيدلي الثاني لتحضير الطلبات والتحقق منها
  •  الصيدلي الثالث / فنيي الصيدلة لإعداد الطلبات
  •  فنيو الصيدلة لتوصيل الأدوية
  • منسق إدارة المخزون

 

بالإضافة إلى تحسين العلاج الدوائي ، يقوم صيادلة الرعاية الطبية / الحرجة بتعزيز الصحة والعافية والوقاية من الأمراض. ممارسة الصيدلة في الرعاية الطبية / الحرجة تحتضن فلسفة الرعاية الصيدلانية باستخدام أفضل الممارسات. باستخدام المعرفة العلاجية المتخصصة والخبرة والحكم ، يضمن الصيادلة أفضل النتائج العلاجية ويعززون الاستخدام الآمن والفعال للأدوية.

 يشارك الصيادلة أيضًا في ضمان تطبيق الممارسة القائمة على الأدلة وتقليل المخاطر المرتبطة باستخدام الأدوية

وفقًا لرسالة المنظمة، يقوم الصيادلة لدينا بتثقيف المرضى ومقدمي الرعاية الصحية وكذلك طلاب

 الطب والصيدلة. كجزء من أبحاثهم، يساهمون في جميع البرامج المتعلقة بالاستخدام الأمثل للطب وممارسة الصيدلة. ينشط فيما بينها عدد من اللجان والمبادرات متعددة التخصصات

  • تشمل خدمات صيدلية الرعاية الحرجة الطبية:

  • الصيدلة السريرية: الصيادلة هم جزء من الفريق الطبي الذي يقدم التوصيات ويصمم خطط الرعاية العلاجية للمرضى. برنامج جرعات الحرائك الدوائية، برنامج الإشراف على مضادات الميكروبات ، برنامج الإشراف على منع تخثر الدم ، برنامج إقامة ممارسة الصيدلة ، خدمة التغذية الوريدية الكاملة (TPN). يتم تقديم الاستشارة لمرضى زراعة الكلى وأي مريض آخر تتم إحالته للاستشارة.
  • صيدلية الأدوية الوريدية: يتم تقديم الأدوية الوريدية من ثلاث مناطق تحضير معقمة ، وغرفة IV المركزية ، و MICU Satellite ، و EMS Satellite. يتم تحضير أكياس التغذية الوريدية الكلية وكذلك الدفعات الوريدية عدة مرات على مدار اليوم وإرسالها إلى وحدات الممرضات المختلفة.
  • صيدلية جرعة الوحدة من الأدوية: يتم تقديم أدوية جرعة الوحدة من الصيدلية المركزية للمرضى الداخليين للجرعة الأولى وعلى أساس 24 ساعة من قمر بناء المرافق عند ملء عربة التسوق. يتم تحضير المركبات الإضافية وصرفها للمرضى المقبولين.
  • صيدلية الأورام: هي الصيدلية المسؤولة عن التحقق من الطلبات الوريدية السامة للخلايا والخطيرة وإعدادها. تقدم صيدلية الأورام خدماتها إلى أقسام الأورام للمرضى الداخليين (البالغين والأطفال)، ومناطق علاج الأورام (البالغين والأطفال) ومناطق أخرى داخل المستشفى مثل وحدة الإجراءات اليومية.

    

  • خدمات منع تخثر الدم

تشمل الخدمات إدارة العلاج المضاد للتخثر لمرضى القلب المتنقلين باستخدام اختبار نقطة الرعاية "نقطة الرعاية" وتنسيق استخدام العوامل المضادة للتخثر في المرضى الداخليين

يساعد الصيدلاني السريري في العيادة فيما يتعلق بتعديل الجرعة، وتدريب المرضى وتعليمهم، والنظام الغذائي، والتفاعلات والأنشطة البحثية المتوافقة مع مهمة المستشفى وقسم الصيدلة

 

أهداف خدمات منع تخثر الدم التي يديرها الصيدلاني هي:

  • تعظيم السلامة وتعزيز النتائج لمرضى القلب على العلاج بالوافرين.
  •  التقليل من مضاعفات العلاج بمضادات التخثر.
  •  تحسين العلاج المضاد للتخثر باستخدام اختبار نقطة الرعاية وبروتوكول موحد.
  •  ترسيخ استمرارية تقديم الرعاية الصحية من خلال تثقيف المريض والمراقبة الدورية وتعديل الجرعة.
  • التقييم المنتظم لقيم INR والأدوية وتغيير نمط الحياة بالإضافة إلى التعليم المستمر وتقييم احتياجات المريض.

في السنوات الأخيرة، أظهرت الدراسات أن المرضى الذين تتم إدارتهم في عيادة منع تخثر الدم التي يديرها الصيادلة لديهم عدد أقل من حالات النزيف ومضاعفات التخثر بالإضافة إلى زيارات أقل للمستشفيات الناتجة عن هذه المضاعفات.

 

اختبار نقطة الرعاية

تستخدم عيادة منع تخثر الدم اختبار نقطة الرعاية (الإصبع) لراحة المرضى وراحتهم. تتوفر نتائج INR في غضون دقائق دون إرسال عينات إلى المختبر.

   

  • مركز معلومات الأدوية (DIC)

تقدم مجموعة متنوعة من الخدمات مثل:

  • الرد على أسئلة المعلومات الدوائية واستفسارات الأطباء والممرضات والصيادلة داخل المستشفى.
  • الرد على الاستفسارات الطبية من خارج المستشفى (المتخصصين في الرعاية الصحية والمرضى).
  • إبقاء موظفي المستشفى وموقع الصيدلية (فارمويب) على اطلاع دائم بجميع الأخبار والتنبيهات الخاصة بإدارة الغذاء والدواء الأمريكية والهيئة العامة للغذاء والدواء ووزارة الصحة.
  • توفير مقالات للمجلات المحلية.  
  • إعداد مواد إرشاد المرضى.
  • إصدار نشرة إخبارية سريرية إلكترونية ربع سنوية.
  • توعية المريض بخروج المرضى.
  • توفير تعليم طبي شامل لمرضى ما بعد الزراعة وأقاربهم.
  • مراجعة كتيب وصفات الأدوية بالمستشفى.
  • تلقي ومراجعة وتقييم جميع ردود الفعل السلبية للأدوية المبلغ عنها.
  • دعم لجنة الوصفات والمداواة (لجنة استشارية وتعليمية تقوم بتقييم ومراجعة واختيار الدواء الأنسب لكتيب وصفات الأدوية بالمستشفى.

 

تتمثل مهمة مركز معلومات الأدوية في توفير معلومات دقيقة وحديثة عن الأدوية والسموم في الوقت المناسب لجميع الأشخاص الذين يطلبون هذه المعلومات، لتكون بمثابة مصدر للاستخدام الفعال للأدوية، ولمساعدة المتخصصين في الرعاية الصحية في حل مشكلات العلاج الدوائي وتحسين رعاية المرضى ونوعية الحياة

تتمثل رؤية مركز معلومات الأدوية في أن تكون المركز الرائد في المنطقة في تقديم خدمة معلومات دوائية فعالة.

تمتلك مركز معلومات الأدوية الأهداف الأربعة التالية:

  1.  توفير معلومات سريرية شاملة لأخصائي الرعاية الصحية والجمهور.
  2.  لمشاركة في التعليم والتدريب المستمر للصيادلة والطلاب والمقيمين الصيدلة.
  3.  للمشاركة بنشاط في أحداث الرعاية الصحية وأنشطة التوعية المجتمعي.
  4. العمل كمركز لمصادر المعلومات الطبية لأخصائي الرعاية الصحية.

 

  •  قسم صيدلية الرعاية الإسعافية

تخدم صيدلية الرعاية الإسعافية مرضى الإسعاف والمرضى عند الخروج وكذلك موظفي المستشفى والمعالين.

يقوم الصيادلة لدينا بالتحقق والتواصل مع الطبيب والممرضات في محاولة لتحقيق أقصى فائدة وتقليل الأحداث الضارة من العلاج الدوائي. بالإضافة إلى ذلك، نقدم لمرضانا المشورة بشأن أدويتهم من أجل ضمان الاستخدام الآمن والفعال للأدوية. هدفنا النهائي هو المساعدة في تحسين نوعية حياة المريض

 

  • خدمات تركيب الأدوية

يجب أن تكون بعض الأدوية مصممة خصيصًا للمرضى. قد يكون السبب في ذلك على سبيل المثال أن المريض يجد صعوبة في تناول الدواء أو أن الدواء لم يتم تصنيعه بالجرعة المطلوبة. في هذه الحالات، يتم تزويد المريض بدواء مركب.

يتطلب تحضير هذه الأدوية وقتًا محددًا اعتمادًا على عدة جوانب مثل:

  •  نوع الدواء.
  •  حجم التحضير.
  • مكونات المستحضرات.

يتم تقديم خدمات التركيب على أساس المبادئ التوجيهية المعترف بها مثل دستور الأدوية الأمريكي ودستور الأدوية البريطاني.

 

  •  خدمات إعادة صرف الأدوية

تم تصميم نظام إعادة الصرف لمساعدة المريض على إعادة تعبئة الأدوية الفعالة المعتادة دون الحاجة إلى الرجوع إلى الطبيب

 

كم عدد العبوات التي توفرها الصيدلية؟

لا تقوم الصيدلية بتجديد الوصفة الطبية. عدد التكرارات يساوي مجموع الوصفة الأساسية التي وصفها الطبيب.

 

متى يجب طلب إعادة التعبئة؟

  • بالنسبة للأدوية المخدرة، يجب طلب إعادة التعبئة في موعد لا يتجاوز 7 أيام بعد تاريخ استحقاق الصرف.
  • يمكن طلب الأدوية المنتظمة حتى 14 يومًا قبل موعد الاستحقاق طالما أن ذلك يقع ضمن الفترة الإجمالية التي يحددها الطبيب. في حالة تجاوز هذه الفترات، يجب على المريض إحضار وصفة طبية جديدة من الطبيب.
  • يمكن طلب إعادة الصرف شخصيًا أو عن طريق الهاتف عن طريق الاتصال بمركز الاتصال بالصيدلية 0126698118.
  • لدى المرضى خياران لاختيار الأدوية:

أ. خدمة البريد

ب. صيدلية توصيل للأدوية العادية فقط

  • استبعاد الأدوية المخدرة والبيولوجية من خدمة البريد.

 

متى يمكن للمريض أخذ الأدوية المعبأة؟

يمكن للمريض أخذ أدويته بعد 24 ساعة. يقوم الصيدلي باسترداد جميع الرسائل المسجلة ويبدأ في معالجتها بعد ساعات العمل. سيقوم الصيدلي بإرسال رسالة نصية إلى رقم الهاتف المحمول الخاص بالمريض توضح طريقة الاستلام (DTP / Mail) للمطالبة بأدوية إعادة الصرف. في حالة عدم وجود إعادة صرف للمريض، يتم إرسال رسالة توضيحية إلى المريض.