يعمل الصيادلة في قسم الرعاية الصيدلانية عن كثب مع مقدمي الرعاية الصحية لضمان استخدام الأدوية بشكل آمن وفعال من حيث التكلفة. تم توثيق أكثر من 27000 تدخلات كل عام، وتجنب الأخطاء الدوائية وتوفير التكاليف. يوزع قسم الصيدلية لدينا إلى 2.5 مليون جرعة للمرضى المنوميين و60.000 وصفة طبية لمرضى العيادات الخارجية كل عام. يتوافق معيار رعايتنا مع المعايير الدولية مثل الجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي ودستور الأدوية الأمريكي واللجنة المشتركة الدولية. أقسامنا الفرعية هي قسم إدارة الرعاية الصيدلانية وصيدلية الرعاية الإسعافية وصيدلية الرعاية الطبية الحرجة وصيدلية الدعم السريري والتشغيلي مع ضمان أفضل النتائج العلاجية للمرضى، ونسعى جاهدين لتعزيز الاستخدام الآمن والفعال للأدوية
الصيادلة هم جوهر فريق الرعاية الصحية الذين يتدخلون بنشاط على جميع مستويات نظام استخدام الأدوية، من الاختيار والمشتريات حتى الإدارة والمراقبة. يعمل الصيادلة جنبًا إلى جنب مع الفريق الطبي لتطوير خطط علاج دوائي محددة للمريض، ويعملون كمورد للمعلومات الدوائية، ويدعمون اتخاذ القرارات السريرية ويضمنون الاستخدام الرشيد للأدوية.
تماشياً مع المهمة التنظيمية، يساهم الصيادلة في تثقيف المرضى ومقدمي الرعاية الصحية وكذلك طلاب الطب والصيدلة. بالإضافة إلى ذلك، يشارك الصيادلة في جميع المشاريع البحثية التي تتضمن استخدام الأدوية.
يعد قسم الرعاية الصيدلانية عضوًا نشطًا في العديد من اللجان والمبادرات متعددة التخصصات، ويقود برنامج سلامة الأدوية على مستوى المستشفى بالإضافة إلى قسم إدارة الأدوية واستخدامها في اللجنة المشتركة للاعتماد الدولي.
ختامًا، يقع المرضى في قلب نموذج ممارسة الصيدلة لدينا ونفخر بخدمة احتياجاتهم من الأدوية على مدار الساعة من الصيدليات المركزية وكذلك الصيدليات التابعة المتعددة المنتشرة في جميع أنحاء المستشفى.
صيادلة الرعاية الطبية / الحرجة مسؤولون عن تزويد المرضى بصرف الأدوية المناسبة والدقيقة وفي الوقت المناسب
يقدم موظفو خدمات صيدلية الرعاية الطبية / الحرجة الرعاية الصيدلانية المباشرة للمرضى. فيما يلي أعضاء الفريق الذين يقدمون مثل هذه الخدمات:
بالإضافة إلى تحسين العلاج الدوائي ، يقوم صيادلة الرعاية الطبية / الحرجة بتعزيز الصحة والعافية والوقاية من الأمراض. ممارسة الصيدلة في الرعاية الطبية / الحرجة تحتضن فلسفة الرعاية الصيدلانية باستخدام أفضل الممارسات. باستخدام المعرفة العلاجية المتخصصة والخبرة والحكم ، يضمن الصيادلة أفضل النتائج العلاجية ويعززون الاستخدام الآمن والفعال للأدوية.
يشارك الصيادلة أيضًا في ضمان تطبيق الممارسة القائمة على الأدلة وتقليل المخاطر المرتبطة باستخدام الأدوية
وفقًا لرسالة المنظمة، يقوم الصيادلة لدينا بتثقيف المرضى ومقدمي الرعاية الصحية وكذلك طلاب
الطب والصيدلة. كجزء من أبحاثهم، يساهمون في جميع البرامج المتعلقة بالاستخدام الأمثل للطب وممارسة الصيدلة. ينشط فيما بينها عدد من اللجان والمبادرات متعددة التخصصات
تشمل الخدمات إدارة العلاج المضاد للتخثر لمرضى القلب المتنقلين باستخدام اختبار نقطة الرعاية "نقطة الرعاية" وتنسيق استخدام العوامل المضادة للتخثر في المرضى الداخليين
يساعد الصيدلاني السريري في العيادة فيما يتعلق بتعديل الجرعة، وتدريب المرضى وتعليمهم، والنظام الغذائي، والتفاعلات والأنشطة البحثية المتوافقة مع مهمة المستشفى وقسم الصيدلة
أهداف خدمات منع تخثر الدم التي يديرها الصيدلاني هي:
في السنوات الأخيرة، أظهرت الدراسات أن المرضى الذين تتم إدارتهم في عيادة منع تخثر الدم التي يديرها الصيادلة لديهم عدد أقل من حالات النزيف ومضاعفات التخثر بالإضافة إلى زيارات أقل للمستشفيات الناتجة عن هذه المضاعفات.
تستخدم عيادة منع تخثر الدم اختبار نقطة الرعاية (الإصبع) لراحة المرضى وراحتهم. تتوفر نتائج INR في غضون دقائق دون إرسال عينات إلى المختبر.
تقدم مجموعة متنوعة من الخدمات مثل:
تتمثل مهمة مركز معلومات الأدوية في توفير معلومات دقيقة وحديثة عن الأدوية والسموم في الوقت المناسب لجميع الأشخاص الذين يطلبون هذه المعلومات، لتكون بمثابة مصدر للاستخدام الفعال للأدوية، ولمساعدة المتخصصين في الرعاية الصحية في حل مشكلات العلاج الدوائي وتحسين رعاية المرضى ونوعية الحياة
تتمثل رؤية مركز معلومات الأدوية في أن تكون المركز الرائد في المنطقة في تقديم خدمة معلومات دوائية فعالة.
تخدم صيدلية الرعاية الإسعافية مرضى الإسعاف والمرضى عند الخروج وكذلك موظفي المستشفى والمعالين.
يقوم الصيادلة لدينا بالتحقق والتواصل مع الطبيب والممرضات في محاولة لتحقيق أقصى فائدة وتقليل الأحداث الضارة من العلاج الدوائي. بالإضافة إلى ذلك، نقدم لمرضانا المشورة بشأن أدويتهم من أجل ضمان الاستخدام الآمن والفعال للأدوية. هدفنا النهائي هو المساعدة في تحسين نوعية حياة المريض
يجب أن تكون بعض الأدوية مصممة خصيصًا للمرضى. قد يكون السبب في ذلك على سبيل المثال أن المريض يجد صعوبة في تناول الدواء أو أن الدواء لم يتم تصنيعه بالجرعة المطلوبة. في هذه الحالات، يتم تزويد المريض بدواء مركب.
يتطلب تحضير هذه الأدوية وقتًا محددًا اعتمادًا على عدة جوانب مثل:
يتم تقديم خدمات التركيب على أساس المبادئ التوجيهية المعترف بها مثل دستور الأدوية الأمريكي ودستور الأدوية البريطاني.
تم تصميم نظام إعادة الصرف لمساعدة المريض على إعادة تعبئة الأدوية الفعالة المعتادة دون الحاجة إلى الرجوع إلى الطبيب
لا تقوم الصيدلية بتجديد الوصفة الطبية. عدد التكرارات يساوي مجموع الوصفة الأساسية التي وصفها الطبيب.
أ. خدمة البريد
ب. صيدلية توصيل للأدوية العادية فقط
يمكن للمريض أخذ أدويته بعد 24 ساعة. يقوم الصيدلي باسترداد جميع الرسائل المسجلة ويبدأ في معالجتها بعد ساعات العمل. سيقوم الصيدلي بإرسال رسالة نصية إلى رقم الهاتف المحمول الخاص بالمريض توضح طريقة الاستلام (DTP / Mail) للمطالبة بأدوية إعادة الصرف. في حالة عدم وجود إعادة صرف للمريض، يتم إرسال رسالة توضيحية إلى المريض.