ان فريقنا المتمرس من أخصائيي التغذية يعمل جاهداً لتوفير وتعزيز العلاج الغذائي الأمثل للمرضى والمجتمع من خلال خبرتنا وريادتنا في تقديم خدمات التغذية الإكلينيكية والبحث العلمي والتعليم، حيث نعمل على مساعدة المرضى على فهم وتطبيق النظام الغذائي المناسب لهم.

ويعمل القسم على توفير أعلى مستوى من الرعاية والخدمات والدعم لكل من المرضى المنومين وغير المنومين من خلال الإدارة الفعالة للموارد والأنظمة والتغيرات. ويتم تنظيم ما مجموعه 37 عيادة خارجية لتوفير تغذية علاجية أسبوعياً لمراكز التخصصات الطبية العديدة بالمستشفى.

تلتزم خدمات التغذية بتوفير وتعزيز العلاج الغذائي الأمثل. ويسعى أخصائيو التغذية لدينا إلى توفير أعلى جودة من الخدمات إلى مرضانا. كما يعمل لدينا 39 أخصائي التغذية المتخصصين جاهدين لتوفير الرعاية الغذائية للمرضى المنومين وغير المنومين. كما تعمل خدمات التغذية على تعليم الطلاب وتدريب مزودي الرعاية الصحية، وتحرص على تطوير مهارات الموظفين ودعم ثقافة التغذية في المجتمع.

إن خدمات التغذية موزعة إلى 4 أقسام؛ تغذية الأطفال، وتغذية البالغين، وتغذية مركز الملك عبدلله للاورام وامراض الكبد و تغذية مركز الملك فهد الوطني لأورام الاطفال، حيث تغطي هذه الأقسام جميع التخصصات الطبية، و تعمل كجزء من الفرق المعالجة والمتعددة التخصصات.

يعمل أخصائي التغذية السريرية كمستشارين في فريق الرعاية الصحية معالجين عددًا كبيرًا من مرضى الحالات الحرجة والخاصة، مثل المرضى المصابين بأمراض الاستقلاب، ومرضى العناية المركزة، والمرضى الأطفال، ومرضى الأمراض الباطنية، والجراحة، ومرضى غسيل الكلى، وكذلك المرضى الذين يخضعون لأنواع مختلفة من عمليات زراعة الأعضاء. بالاضافة إلى توفير الرعاية الغذائية لمرضى البروتوكولات، ومرضى الرعاية الصحية المنزلية، وبرنامج التنفس الميكانيكي المنزلي، والمرضى المصابين بأمراض مزمنة والمعتمدين على المكملات الغذائية وتغذية الأنبوب كما يقدمون الاستشارات الغذائية في عيادات التغذية المتخصصة.

كما يحرص قسم خدمات التغذية على توفير خدمات التغذية على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع من خلال توفير أخصائي تغذية مناوب خارج أوقات الدوام.

تقدم خدمات التغذية جميع تخصصات التغذية الطبية والجراحية وتتراوح أعمار المرضى من عمر الولادة و حتى كبار السن. و يستفيد من تلك الخدمات أكثر من 8000 مريض في العيادات الخارجية وأكثر من 40،000 مريض منوم سنوياً.

 

 

استراتيجيات تقييم وتلبية احتياجات رعاية المرضى:

  • يتم إحالة جميع المرضى الذين تم اختيارهم من قبل فريق التمريض إلى خدمات التغذية من خلال "قائمة مهام المرضى المتعددة" ومن ثم يتم تقييم هذا التحويل من قبل اخصائي التغذية في خلال 24 ساعة الى 72 ساعة كحد أقصى مع وضع خطة للتدخل الغذائي المناسب في ملف المريض.
  • يتم زيارة المريض لمتابعة وضعه الغذائي في خلال مدة أقصاها 7 أيام.
  • تتم إعادة تقييم الحالة الغذائية لجميع المرضى المنومين الذين لم يتم تحويلهم عند الدخول وذلك لمراقبة أي تغيرات و معرفة احتياجاته المتغيرة.
  • في خلال فترة التنويم يجبإحالة أي مريض يحتاج إلى تدخل غذائي فوري أو تغيير في خطته الغذائية من قبل الطبيب ليتم تقييم حالته و تقديم التدخل الغذائي في خلال 24 ساعة.
  • المرضى الذين يحتاجون إلى رعاية غذائية مستمرة بعد خروجهم من المستشفىسيتم اعطائهم موعد في عيادة التغذية المناسبة
  • تقبل عيادات التغذية الإحالات من جميع التخصصات الطبية.
  • ?تم تدريب المرض? ومرافقينهم عل?الحمية المناسبة أو طريقة تحض?ر الحليب قبل الخروج.
  • تحرص خدمات التغذية على تقديم منتجات التغذية الصحية الحديثة لتلبية ا?حتياجات الخاصة لجميع المرضى.
  • يتم إحالة المرضى الذين يأتون إلى وحدة غسيل الكلى ويحتاجون إلى متابعة أخصائي التغذية من خلال "مسح الحالة الغذائية" لمرضى غسيل الكلى.