الرسالة:
تخطيط وتنسيق ومراقبة خدمات الرعاية الطبية في العيادات الخارجية من خلال تكريس جميع مواردنا وإمكانياتنا لتوفير خدمات عالية الجودة وأفضل تجربة للمرضى.
الأهداف:
- تقديم خدمات طبية وتمريضية وسريرية وإدارية على مستوى عالمي، آمنة وذات جودة عالية في بيئة ملائمة ومهنية لتلبي توقعات مرضانا وزوارنا وموظفينا.
- التوسع في قبول المرضى لكل من يحتاج إلى خدماتنا من خلال زيادة قدرة العيادات وتعزيزها.
- تسهيل تدفق المرضى، وتحسين سرعة التسليم، وزيادة رضا المرضى، وتحسين كفاءة وإنتاجية الموظفين.
- إنشاء آلية تدقيق لمراقبة عمليات الإدارة عن كثب.
الواجبات والمسؤوليات:
- تنفيذ وإنفاذ سياسات العيادات الخارجية التي تشمل ما يلي:
- إغلاق العيادة والتغطية أثناء إجازة مقدم الرعاية الصحية.
- تعليمات بشأن إجازات الطبيب.
- موعد بداية وانتهاء العيادة.
- رصد وتقييم واعتماد جميع طلبات إغلاق العيادة لمقدمي الرعاية الصحية لتحقيق الحد الأقصى من توفر خدمات العيادة التي تقدمها المستشفى لمرضاها وسهولة الوصول إليها.
- رصد وتقييم واعتماد طلبات تغيير العيادات الخارجية والتي تتطلب فترات زمنية وجلسات في نظام المعلومات السريرية المتكامل (ICIS) للإشراف على الاستخدام الأمثل لموارد المستشفى وضمان توفر الخدمات لتلبية طلبات المرضى.
- الموافقة على إعادة جدولة المرضى لضمان تقديم الخدمات الطبية، وعدم تعرض المرضى للخطر طبيًا وعدم إزعاجهم.
- قياس الفعالية العامة للخدمات فيما يتعلق بأهداف خدمات العيادات الخارجية وإدارة أنشطتها للحفاظ على تدفق العمليات بسلاسة:
- توحيد الخدمات.
- تسهيل تدفق المرضى.
- مراقبة نظام مواعيد العيادات الخارجية في جدولة المرضى.
- الإشراف على بيئة الرعاية، من خلال تحديد وحل المشكلات المتعلقة بجودة الرعاية ومدى ملاءمتها، بما في ذلك التنسيق المباشر للمسائل المتعلقة بالمظهر والسلامة والنظافة.
- إنشاء آليات لتحسين تقاريرعمليات خدمات العيادات الخارجية، ورضا المرضى، وكفاءة وإنتاجية الموظفين.
- المساعدة في تطوير وتعزيز والتحقق من صحة تطبيقات شؤون تقنية معلومات الرعاية الصحية "HITA " المطلوبة لمساعدة المرضى.
- معالجة إغلاق العيادات أثناء إجازات الأطباء، وفتح عيادات جديدة حسب طلب الأقسام الطبية والسريرية
- تصميم وبناء وترقية وحدات الجدولة وإدارة الأفراد، وهما أكبر وحدتين في نظام (ICIS).
- تغطية جميع مناطق الاستقبال الموجودة في العيادات الخارجية ويعمل الموظفين في هذه المناطق خارج ساعات العمل الرسمية وفي عطلة نهاية الأسبوع من أجل تقديم خدمات ممتدة لمرضانا وزوارهم.
- إنشاء ونشر تقارير دقيقة على أساس ربع سنوي لجميع الأقسام الطبية ووحدات التمريض لمراقبة التقدم وضمان الامتثال لسياسة المستشفى.
- معالجة جميع طلبات مواعيد العيادات الخارجية مثل التأكيد وإعادة الجدولة والإلغاء وتسجيل الوصول للمرضى عند وصولهم لمواعيدهم.
- تقديم بيان بالزيارات وتقارير زيارة المريض للمرضى عند الطلب.
العلاقة التنظيمية:
- خدمات العيادات الخارجية هي إدارة تابعة للشؤون الطبية، مركز قيادة حركة المرضى و الطاقة الإستيعابية- الرياض.