لائحة حقوق المرضى ومسئولياتهم

 

لائحة حقوق المرضى

إيمانًا منا بحقوق المريض وتمكينه وإشراكه في القرارات التي تدعم وتحسن من الخدمات المقدمة فقد التزمنا بإيضاح حقوق التي يجب أن يحصل عليها المريض بالإضافة إلى مسؤولياته تجاه المستشفى والعاملين فيها.

 

فيما يلي لائحة بحقوقك كمريض:

  • أن تتلقى رعاية طبية تتسم باللطف والاحترام ومراعاة خصوصيتك وحاجتك لتخفيف معاناة الألم بأسلوب مهني في بيئة نظيفة وآمنة ومتعاونة.
  • أن يزورك الطبيب الاستشاري خلال 24 ساعة من دخولك المستشفى وبصورة منتظمة بعد ذلك.
  • أن تكون على علم بتشخيص حالتك المرضية وخطتك العلاجية وأي تأخير أو مضاعفات أو تأثيرات جانبية محتملة ومناقشتها مع الطبيب المعالج.
  • أن تكون على اطلاع بمدى تأثر الحالة الصحية عند رفضك للعلاج.
  • الحصول على خدمات الترجمة المناسبة عند الحاجة.
  • أن تخرج من المستشفى حسب توصية الطبيب الاستشاري المعالج مزوداً بالأدوية المناسبة ومواعيد المتابعة والارشادات اللازمة لرعايتك في المنزل.
  • أن تحصل على نسخة من تقرير الخروج لتسهيل متابعتك مع الطبيب أو المستشفى في مقر الإقامة إذا لزم الأمر.
  • أن لك الحق في رفض المشاركة في الأبحاث أو الانسحاب منها وذلك لن يؤثر مطلقا على مستوى الرعاية الصحية المقدمة لك
  • أن تحصل عند طلبك على وثيقة توضح الفترة التي قضيتها في المستشفى أو تقرير طبي في حال رغبتك بالحصول على رأي طبي آخر، ومن دون تأثير ذلك على استمرارية علاجك في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.
  • أن نضمن لك السرية فيما يتعلق بمعلوماتك الصحية والاجتماعية.

في حال رغبتك الحصول على معلومات إضافية أو التعبير عن أي مخاوف أو شكاوى تتعلق بالسلامة أو جودة الرعاية المقدمة لك عليك التواصل مع ممثلي إدارة علاقات المرضى لمساعدتك أو الإدارة العليا. 

وفي حال لم يتم حل المشكلة من خلال القنوات التي تم ذكرها سابقًا يحق للمريض التواصل مع اللجنة المشتركة الدولية لاعتماد المنشئات الصحية بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

مسئوليات المرضى

لتقديم رعاية وخدمات طبية أفضل، نأمل من جميع مراجعي مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث وذويهم اتباع مسؤوليات المرضى الموضحة أدناه:

  • لضمان سرية وخصوصية بياناتك، نأمل تقديم إثبات هوية المريض للتأكد من البيانات الخاصة به.
  • الحرص على تحديث بياناتك الموثقة لدينا لدى خدمات التسجيل والمواعيد لكي نتمكن من التواصل معك وتذكيرك بمواعيدك.
  • عليك الحرص بإخبار الطبيب المعالج بجميع المعلومات التي تتعلق بحالتك الصحية أو عند حدوث تغيرات طارئة أو غير متوقعة عليها.
  • الالتزام بتعليمات الفريق الطبي المعالج، وفي حال رفض العلاج سيتوجب عليك أو على الوصي القانوني توقيع " نموذج رفض الأخذ بالنصيحة الطبية".
  • في حال التنويم في المستشفى والسماح لك بالمشي داخل حرم المستشفى، لسلامتك يتوجب عليك إخبار الممرضة عن مكان تواجدك والعودة لغرفتك عندما يُطلب منك ذلك.
  • حفاظًا على سلامتك وسلامة المرضى الآخرين، يجب الامتناع عن التدخين في جميع مرافق المستشفى واتباع تعليمات الأمن والسلامة الخاصة بالمستشفى.
  • الالتزام بتنفيذ قرار النقل إلى مكان آخر أو الخروج حسب ما يقرره الطبيب المعالج بعد اكتمال الخطة العلاجية.
  • لتفادي أي تأخير أو إلغاء الموعد الرجاء التقيد بالحضور للمواعيد في الوقت المحدد، واتباع التعليمات والتحضيرات الخاصة بالفحوصات، وفي حال رغبتكم بتأجيل الموعد نرجو منكم الاتصال على مركز اتصال المرضى قبل الموعد بـ 24 ساعة لإتاحة الفرصة لمريض آخر.
  • أنت شريك معنا في المحافظة على أجهزة ومعدات المستشفى، حيث نأمل منك ومن مرافقك المحافظة عليها من التلف نتيجة سوء استخدام.
  • عدم ترك المقتنيات الشخصية في مرافق المستشفى.
  • معاملة جميع الموظفين والمرضى الآخرين والزوار بلباقة واحترام.
  • يتوجب وجود مرافق بالغ في حال كان المريض تحت سن الـ 14.
  • احترامًا لخصوصية الآخرين، نرجو الامتناع عن التصوير أو التسجيل في جميع مرافق المستشفى.

لمراعاة المرضى الآخرين نرجو منك المحافظة على الهدوء في جميع مرافق المستشفى، والالتزام بمواعيد وأنظمة زيارة المرضى المنومين واتباع تعليمات وأنظمة المستشفى فيما يتعلق بسياسة المرافقة.